أطعمة وأعشاب لتقوية المناعة ضد فيروس كورونا

يعتبر جهاز المناعة بمثابة الجهاز الدفاعي في جسم الإنسان، حيث يؤدي الدور الأساسي في مقاومة الفيروسات والجراثيم والعدوى التي تنتشر خاصة خلال فصل الشتاء، وتصيب الكثيرين بأمراض الأنفلونزا والبرد والتهابات الجهاز التنفسي.. فيما يلي نتعرف على وصفات وأطعمة طبيعية لتقوية جهاز المناعة وحمايته من الأمراض خاصة في زمن الكورونا

الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة جدا لحركة الأمعاء، وتساعد على تنظيم حركة الجهار الهضمي، وتخلصه من الجراثيم المسببة للأمراض، وتناوله يوميا يعزز من مناعة الجسم.

الثوم

يعتبر الثوم هو المكافح الأكبر للبكتيريا والفيروسات، لأنه يحتوي على مادة الأليسين التي تكافح الميكروبات والبكتيريا، بالإضافة إلى أنه من أفضل الأطعمة المكافحة للزكام، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الثوم يقاوم السرطان وأمراض القلب والسكري.

الخضراوات والفواكه

تحتوي الخضراوات والفواكه على فيتامينات ومعادن غذائية تساعد في رفع المناعة بالجسم، خاصة البروكلي والبنجر، والبرتقال والتفاح.

السمك

يحتوي السمك على مادة السيلينيوم التي تساعد على التكوين السريع لخلايا الدم البيضاء، والتي لها دور كبير في حماية الجسم من الفيروسات، خاصة فيروس الأنفلونزا، وتعمل على زيادة الأكسجين في الرئتين للحماية من أمراض الجهاز التنفسي.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا على مادة البيتا كاروتين التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين A، وهي تساعد في تكوين طبقات الجلد، لذلك هي خط الدفاع الأول للفيروسات والبكتيريا.

عسل النحل

العسل من أفضل الأطعمة المكافحة للفيروسات، وتناول ملعقتين في اليوم على نصف كوب ماء دافئ مع قطرات من عصير الليمون، يعتبر علاجا وقائيا طبيعيا من نزلات البرد.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من العناصر الأساسية التي تساعد الجسم على محاربة الأمراض وتقوية الجهاز المناعي، وتتحقق الاستفادة منه عن طريق تناول الزنجبيل المغلي.

البقدونس

يحتوي البقدونس على مادة البوتاسيوم التي تساعد الجسم في مكافحة أمراض فقر الدم، وتخلصه من السموم المختزنة، وقبل ذلك تقوية الجهاز المناعي، ويمكن تناول البقدونس مغليا، أو إضافته إلى الأطعمة.

حبة البركة

هي من أشهر الحبوب التي تساعد على تقوية المناعة، وتعمل أيضا على الحماية من أمراض القلب والسكري